ASmAa-Prepschool
اهلا وسهلا بكم
يسعدنا وجودكم بيننا
ان اعجبكم منتدانا فيسعدنا ان تسجلوا معنا وتشاركونا فيه
وان كانت لكم ملاحظات فنتمنى ان نستمع اليها

اسرة المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ASmAa-Prepschool
اهلا وسهلا بكم
يسعدنا وجودكم بيننا
ان اعجبكم منتدانا فيسعدنا ان تسجلوا معنا وتشاركونا فيه
وان كانت لكم ملاحظات فنتمنى ان نستمع اليها

اسرة المنتدى
ASmAa-Prepschool
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
تتقدم إدارة المدرسة للأستاذة / هيام العش بمناسبة بلوغها سن المعاش بجزيل الشكر على ما قدمته للمدرسة من خدمات جليلة تبقى لنا كذكرى عطرة :
تنبيه هام جدا : نوجه عناية حضراتكم الى تغيير موقع المنتدى تسهيلا للوصول اليه الى https://asmaa-prep.yoo7.com/forum ونحب ان نلفت انظار من يجدون صعوبة فى الدخول للمنتدى بان يستعملوا متصفح الانترنت فايرفوكس (Firefox) ونرجو ان تجددوا اضافة المنتدى فى المفضلة لديكم كى يستمر تواصلكم معنا
SMS من الأستاذ أشرف: الامتحانات على الابواب close Facebook & Open ur Book
ترحيب : ترحب المدرسة بالسيدة الفاضلة/ وفاء هنداوى مديرة المدرسة الجديدة
لمزيد من التواصل يمكنكم زيارتنا على صفحتنا بالفيس بوك

اذهب الى الأسفل
اشرف ابو العلا
اشرف ابو العلا
Admin
Admin
عدد المساهمات : 137
نقاط : 6981
الشهرة : 0
تاريخ التسجيل : 04/08/2008
العمر : 54
الموقع الموقع : http://asmaa-prep.blogspot.com و http://abdelghany-prep.own0.com/index.htm

العمل/الترفيه العمل/الترفيه : Teacher
https://asmaa-prep.yoo7.com

النص الاول .. أجر العاملين .. حفظ Empty النص الاول .. أجر العاملين .. حفظ

الأحد أكتوبر 12, 2008 10:21 pm
اجر العاملين
قرآن كريم .. حفظ

( و سارعوا إلى مغفرة من ربكم و جنة عرضها السموات والأرض أعدت للمتقين ، الذين ينفقون في السراء و الضراء والكاظمين الغيظ و العافيين عن الناس و الله يحب المحسنين
المفردات :
المحسنين: المخلصين فى العبادة[size=18]
سارعوا : بادروا / أسرعوا× ابطئوا - تمهلوا
مغفرة : عفو – تسامح ج.مغافر × عذاب - عقاب
رب: إله (ج) أرباب - ربوب
جنة حديقة ج .جنات - جنان
عرضها سعتها × ضيقها ج.عروض
أعدت جهزت - هيئت
المتقين الخائفين من عقاب الله
م المتقى × العاصين
ينفقون يخرجون أموالهم فى سبيل الله× يبخلون - يمسكون
السراء وقت اليسر و الرخاء
الضراء وقت الضيق و الشدة
الكاظمين: الصابرين على أذى الناس م . كاظم
الغيظ: الغضب الشديد ج. أغياظ - غيوظ × رضا
العافين: المسامحين × المنتقمين المقتصين م .عاف
اشرف ابو العلا
اشرف ابو العلا
Admin
Admin
عدد المساهمات : 137
نقاط : 6981
الشهرة : 0
تاريخ التسجيل : 04/08/2008
العمر : 54
الموقع الموقع : http://asmaa-prep.blogspot.com و http://abdelghany-prep.own0.com/index.htm

العمل/الترفيه العمل/الترفيه : Teacher
https://asmaa-prep.yoo7.com

النص الاول .. أجر العاملين .. حفظ Empty الشرح فى س & ج

الأحد أكتوبر 12, 2008 10:28 pm
س- بم أمر الله المؤمنين فى الآية السابقة ؟ ولماذا ؟
ج- أن يسارعوا فى التوبة من ذنوبهم حتى ينالوا عفوه وحتى يدخلوا الجنة الواسعة التى أعدها للمتقين من عباده .
س- كيف تكون المسارعة إلى المغفرة ؟ و ما جزاء من يقوم بها ؟
ج- بالإكثار من عمل الخيرات و ترك المعاصي و الذنوب . و جزاء من يقوم بها دخول الجنة الواسعة .
س- ما أهم صفات المتقين في الآية ؟
1- الكرم : ينفقون أموالهم في اليسر والعسر إرضاءً لله .
2 -الصبر: صابرون على أذى الناس رغم القدرة على رد الإساءة.
3- التسامح : يعفون عن جميع الناس دون تفرقة .
4- الإحسان : الإخلاص فى العبادة وإتقان العمل
(أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك).
س- كيف يكون الإنفاق في الضراء ؟
1- الكلمة الطيبة 2- ننصح الأغنياء بالإنفاق فالدال على الخير كفاعلة .
3- إماطة الأذى عن الطريق 4 - الابتسام في وجه أخيك .
س- كيف يتحكم الإنسان في نفسه عند الغضب ؟
1- الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم .
2- الوضوء. 3- الصلاة
4 - تغيير الوضع أو الحالة . 5- تذكر ثواب الكاظمين الغيظ . 6 - العد من 1 : 10 .
س- علل – أمرنا الله بالعفو عن الناس رغم إساءتهم ؟
ج- لأن ذلك يؤدى إلى نشر المودة و المحبة بين الناس .
س- في الآية علاج نفسي و علاج اجتماعي . وضح ؟
1- العلاج النفسي : التحكم في النفس عند الغضب .
2- العلاج الاجتماعي : التصدق على الفقراء و العفو عن الناس رغم إساءتهم .
س- متى يكون العفو عن الناس مأجوراً ؟
ج- إذا كان العفو عند المقدرة .
س- قال تعالى ( و سارعوا إلى مغفرة من ربكم ) و قال في سورة الملك ( و امشوا في مناكبها و كلوا من رزقه ) .

علل : جعل الله السرعة مع المغفرة و جعل المشي مع الرزق ؟

ج- جعل الله السرعة مع المغفرة لأن المغفرة تحتاج إلى السرعة قبل فوات الأوان و انتهاء عمر الإنسان أما الرزق فيحتاج إلى الصبر و التمهل .
اشرف ابو العلا
اشرف ابو العلا
Admin
Admin
عدد المساهمات : 137
نقاط : 6981
الشهرة : 0
تاريخ التسجيل : 04/08/2008
العمر : 54
الموقع الموقع : http://asmaa-prep.blogspot.com و http://abdelghany-prep.own0.com/index.htm

العمل/الترفيه العمل/الترفيه : Teacher
https://asmaa-prep.yoo7.com

النص الاول .. أجر العاملين .. حفظ Empty مواطن الجمال

الأحد أكتوبر 12, 2008 10:42 pm
· سارعوا : أمر غرضه النصح و الإرشاد والحث على العمل الصالح

· مغفرة : نكرة للتعظيم و الشمول والعموم .

· سارعوا إلى مغفرة :شبه المغفرة بجائزة يتنافس عليها .

· ربط الله بين السرعة و المغفرة لتلطيف الأمر و تحبيب الناس في الخير

· من ربكم : شبه الجملة يدل على عظمة الأجر و الثواب.

· إضافة رب إلي ضمير المخاطب كم تكريماً لعباد الله و تشريفاً لهم ..

· جنة : نكرة للتعظيم .

· ( عرضها – طولها ) أيهما أجمل ؟ و لماذا ؟

ج- الأولى أجمل لأنها تدل على شدة الاتساع وتطمئن الناس إلى مكانهم فيها .

· السموات × الأرض : تضاد يوضح المعنى ويفيد الشمول و العموم.

· أعدت : جاءت بصيغة الماضي لطمأنة المتقين أن النعيم جاهز لهم

والفعل مبني للمجهول للعلم بالفاعل وهو الله عز وجل.

· ما علاقة الذين ينفقون في السراء و الضراء ... بما قبلها ؟

ج- شرح وتفصيل أو تفصيل بعد إجمال .

· ينفقون : فعل مضارع يفيد التجدد والاستمرار.

وحذف المفعول به يفيد شمول وعموم الإنفاق من كل ما يملكون.

· السراء×الضراء : تضاد يفيد الشمول و العموم لجميع الأوقات .

· الكاظمين الغيظ : تعبير يدل على قوة النفس .

· العافين عن الناس : تعبير يفيد شمول وعموم العفو لكل الناس .

· و الله يحب المحسنين : ترغيب في العمل الصالح .
اشرف ابو العلا
اشرف ابو العلا
Admin
Admin
عدد المساهمات : 137
نقاط : 6981
الشهرة : 0
تاريخ التسجيل : 04/08/2008
العمر : 54
الموقع الموقع : http://asmaa-prep.blogspot.com و http://abdelghany-prep.own0.com/index.htm

العمل/الترفيه العمل/الترفيه : Teacher
https://asmaa-prep.yoo7.com

النص الاول .. أجر العاملين .. حفظ Empty تابع النص

الأحد أكتوبر 12, 2008 10:53 pm
( و الذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم و من يغفر الذنوب إلا الله و لم يصروا على ما فعلوا و هم يعلمون أولئك جزاؤهم مغفرة من ربهم و جنات تجرى من تحتها الأنهار خالدين فيها و نعم أجر العاملين )

فعلوا: ارتكبوا × ابتعدوا
فاحشة: ذنب كبير ج. فواحش
ظلموا أنفسهم : ارتكبوا ذنباً صغيراً
ذكروا الله: تذكروا قوته وعفوه
استغفروا: تابوا و ندموا
يصروا : يستمروا × يتراجعوا
يعلمون : × يجهلون
جزاء : مكافأة × عقاب
خالدين: باقين /دائمين / مستقرين
نعم: حسن × بئس
أجر:جزاء / ثواب ج.أجور
اشرف ابو العلا
اشرف ابو العلا
Admin
Admin
عدد المساهمات : 137
نقاط : 6981
الشهرة : 0
تاريخ التسجيل : 04/08/2008
العمر : 54
الموقع الموقع : http://asmaa-prep.blogspot.com و http://abdelghany-prep.own0.com/index.htm

العمل/الترفيه العمل/الترفيه : Teacher
https://asmaa-prep.yoo7.com

النص الاول .. أجر العاملين .. حفظ Empty الشرح فى س & ج

الأحد أكتوبر 12, 2008 10:57 pm
س- ما أهم صفات المتقين في الآية ؟

1- ذكر الله عند ارتكاب الذنوب والمعاصي.

2- عدم الإصرار على الذنوب والإسراع في التوبة إلى الله .

س- ما أهم شروط التوبة النصوح ؟

1- الاستغفار . 2- الندم على الذنب .

3- عدم الرجوع إلى الذنب مرة أخرى .

س- كيف يظلم الإنسان نفسه ؟

بارتكاب الذنوب الصغيرة و الثبات عليها فيعذبه الله عذاباً شديداً.

س- علل : المتقون يستغفرون الله وحده ؟

ج- لأن الله وحده هو الذي يغفر الذنوب .

س- قال تعالى ( و لم يصروا على ما فعلوا و هم يعلمون )

فما الذي يعلمه هؤلاء ؟

1- أن الله يصفح عنهم .

2- ويتجاوز عن سيئاتهم .

3- وليس هناك من يغفر الذنوب إلا الله .

س- ما الجزاء الذي أعده الله للمتقين من عباده ؟
يغفر الله لهم ذنوبهم ويدخلهم جنات ينعمون فيها بالعيش وهم خالدين فيها لا يخرجون منها أبداً ونعم هذا الثواب العظيم .
اشرف ابو العلا
اشرف ابو العلا
Admin
Admin
عدد المساهمات : 137
نقاط : 6981
الشهرة : 0
تاريخ التسجيل : 04/08/2008
العمر : 54
الموقع الموقع : http://asmaa-prep.blogspot.com و http://abdelghany-prep.own0.com/index.htm

العمل/الترفيه العمل/الترفيه : Teacher
https://asmaa-prep.yoo7.com

النص الاول .. أجر العاملين .. حفظ Empty مواطن الجمال .. 2

الأحد أكتوبر 12, 2008 11:07 pm
· إذا فعلوا فاحشة : إذا تفيد الشك في وقوعهم في معصية

· فاحشة : نكرة للتهويل تدل على قبح الذنب و بشاعته .

· إذا فعلوا.. ذكروا.. : أسلوب شرط غرضه تأكيد ذكر الله .

· فاستغفروا : الفاء تفيد السرعة .

· من يغفر الذنوب إلا الله ؟ : استفهام غرضه النفي .

قصر يفيد التخصيص و التوكيد .

· لم يصروا : أسلوب نفي غرضه تأكيد عدم استمرارهم في الذنوب.

· أولئك : اسم إشارة للبعيد يفيد التعظيم .

· جنات :نكرة للتعظيم والشمول و العموم وجاءت جمعاً للاتساع .

· تجرى من تحتها الأنهار : تعبير يدل على جمال الجنات ونضرتها

· خالدين فيها : تعبير يدل على الاستقرار و دوام النعيم .

· نعم أجر العاملين : أسلوب مدح غرضه الترغيب في عمل الخيرات وفيه ضمان لحسن الثواب .

انتهى النص
اشرف ابو العلا
اشرف ابو العلا
Admin
Admin
عدد المساهمات : 137
نقاط : 6981
الشهرة : 0
تاريخ التسجيل : 04/08/2008
العمر : 54
الموقع الموقع : http://asmaa-prep.blogspot.com و http://abdelghany-prep.own0.com/index.htm

العمل/الترفيه العمل/الترفيه : Teacher
https://asmaa-prep.yoo7.com

النص الاول .. أجر العاملين .. حفظ Empty الاسئلة

الأحد أكتوبر 12, 2008 11:26 pm
قال تعالى ( و سارعوا إلى مغفرة من ربكم و جنة عرضها السموات و الأرض أعدت للمتقين الذين ينفقون في السراء و الضراء و الكاظمين الغيظ )


أ ) هات مرادف : سارعوا / الضراء . مفرد : الكاظمين . مضاد : الغيظ .

ب) كيف تكون المسارعة إلى المغفرة ؟ و ما جزاء من يقوم بها ؟

ج) ما هي أهم صفات المتقين في الآية ؟

د) كيف يكظم الإنسان غيظه ؟

ه) استخدم الله صيغة الماضي و المضارع و الأمر . فما الغرض البلاغي من كل صيغة ؟

و) ما علاقة الذين ينفقون في السراء و الضراء بما قبلها ؟

ز) علام يدل التعبير " و الكاظمين الغيظ " ؟

س) السراء و الضراء بينهما .................. يفيد ......................

ص) ماذا أفاد شبه الجملة " من ربكم " ؟

قال تعالى ( و الذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم و من يغفر الذنوب إلا الله و لم يصروا على ما فعلوا و هم يعلمون )

1- هات مرادف : فاحشة / يصروا . مضاد : نعيم . جمع : أجر .

2- ما هي أهم شروط التوبة المقبولة ؟

3- قال تعالى " لم يصروا على ما فعلوا و هم يعلمون " فما الذي يعلمه هؤلاء ؟

4- بم توحي كلمة : فاحشة / اسم الإشارة أولئك ؟

5- فاستغفروا : الفاء هنا تفيد ..........................

6- و من يغفر الذنوب إلا الله : أسلوب .......... غرضه .............جنات نكرة تفيد ...........و.......... و جاءت جمعاً تفيد ...........
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى