النص الاول .. أجر العاملين .. حفظ
الأحد أكتوبر 12, 2008 10:21 pm
اجر العاملين
قرآن كريم .. حفظ
( و سارعوا إلى مغفرة من ربكم و جنة عرضها السموات والأرض أعدت للمتقين ، الذين ينفقون في السراء و الضراء والكاظمين الغيظ و العافيين عن الناس و الله يحب المحسنين
المفردات :
المحسنين: المخلصين فى العبادة[size=18]
سارعوا : بادروا / أسرعوا× ابطئوا - تمهلوا
مغفرة : عفو – تسامح ج.مغافر × عذاب - عقاب
رب: إله (ج) أرباب - ربوب
جنة حديقة ج .جنات - جنان
عرضها سعتها × ضيقها ج.عروض
أعدت جهزت - هيئت
المتقين الخائفين من عقاب الله
م المتقى × العاصين
ينفقون يخرجون أموالهم فى سبيل الله× يبخلون - يمسكون
السراء وقت اليسر و الرخاء
الضراء وقت الضيق و الشدة
الكاظمين: الصابرين على أذى الناس م . كاظم
الغيظ: الغضب الشديد ج. أغياظ - غيوظ × رضا
العافين: المسامحين × المنتقمين المقتصين م .عاف
الشرح فى س & ج
الأحد أكتوبر 12, 2008 10:28 pm
س- بم أمر الله المؤمنين فى الآية السابقة ؟ ولماذا ؟
ج- أن يسارعوا فى التوبة من ذنوبهم حتى ينالوا عفوه وحتى يدخلوا الجنة الواسعة التى أعدها للمتقين من عباده .
س- كيف تكون المسارعة إلى المغفرة ؟ و ما جزاء من يقوم بها ؟
ج- بالإكثار من عمل الخيرات و ترك المعاصي و الذنوب . و جزاء من يقوم بها دخول الجنة الواسعة .
س- ما أهم صفات المتقين في الآية ؟
1- الكرم : ينفقون أموالهم في اليسر والعسر إرضاءً لله .
2 -الصبر: صابرون على أذى الناس رغم القدرة على رد الإساءة.
3- التسامح : يعفون عن جميع الناس دون تفرقة .
4- الإحسان : الإخلاص فى العبادة وإتقان العمل
(أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك).
س- كيف يكون الإنفاق في الضراء ؟
1- الكلمة الطيبة 2- ننصح الأغنياء بالإنفاق فالدال على الخير كفاعلة .
3- إماطة الأذى عن الطريق 4 - الابتسام في وجه أخيك .
س- كيف يتحكم الإنسان في نفسه عند الغضب ؟
1- الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم .
2- الوضوء. 3- الصلاة
4 - تغيير الوضع أو الحالة . 5- تذكر ثواب الكاظمين الغيظ . 6 - العد من 1 : 10 .
س- علل – أمرنا الله بالعفو عن الناس رغم إساءتهم ؟
ج- لأن ذلك يؤدى إلى نشر المودة و المحبة بين الناس .
س- في الآية علاج نفسي و علاج اجتماعي . وضح ؟
1- العلاج النفسي : التحكم في النفس عند الغضب .
2- العلاج الاجتماعي : التصدق على الفقراء و العفو عن الناس رغم إساءتهم .
س- متى يكون العفو عن الناس مأجوراً ؟
ج- إذا كان العفو عند المقدرة .
س- قال تعالى ( و سارعوا إلى مغفرة من ربكم ) و قال في سورة الملك ( و امشوا في مناكبها و كلوا من رزقه ) .
علل : جعل الله السرعة مع المغفرة و جعل المشي مع الرزق ؟
ج- جعل الله السرعة مع المغفرة لأن المغفرة تحتاج إلى السرعة قبل فوات الأوان و انتهاء عمر الإنسان أما الرزق فيحتاج إلى الصبر و التمهل .
علل : جعل الله السرعة مع المغفرة و جعل المشي مع الرزق ؟
ج- جعل الله السرعة مع المغفرة لأن المغفرة تحتاج إلى السرعة قبل فوات الأوان و انتهاء عمر الإنسان أما الرزق فيحتاج إلى الصبر و التمهل .
مواطن الجمال
الأحد أكتوبر 12, 2008 10:42 pm
· سارعوا : أمر غرضه النصح و الإرشاد والحث على العمل الصالح
· مغفرة : نكرة للتعظيم و الشمول والعموم .
· سارعوا إلى مغفرة :شبه المغفرة بجائزة يتنافس عليها .
· ربط الله بين السرعة و المغفرة لتلطيف الأمر و تحبيب الناس في الخير
· من ربكم : شبه الجملة يدل على عظمة الأجر و الثواب.
· إضافة رب إلي ضمير المخاطب كم تكريماً لعباد الله و تشريفاً لهم ..
· جنة : نكرة للتعظيم .
· ( عرضها – طولها ) أيهما أجمل ؟ و لماذا ؟
ج- الأولى أجمل لأنها تدل على شدة الاتساع وتطمئن الناس إلى مكانهم فيها .
· السموات × الأرض : تضاد يوضح المعنى ويفيد الشمول و العموم.
· أعدت : جاءت بصيغة الماضي لطمأنة المتقين أن النعيم جاهز لهم
والفعل مبني للمجهول للعلم بالفاعل وهو الله عز وجل.
· ما علاقة الذين ينفقون في السراء و الضراء ... بما قبلها ؟
ج- شرح وتفصيل أو تفصيل بعد إجمال .
· ينفقون : فعل مضارع يفيد التجدد والاستمرار.
وحذف المفعول به يفيد شمول وعموم الإنفاق من كل ما يملكون.
· السراء×الضراء : تضاد يفيد الشمول و العموم لجميع الأوقات .
· الكاظمين الغيظ : تعبير يدل على قوة النفس .
· العافين عن الناس : تعبير يفيد شمول وعموم العفو لكل الناس .
· و الله يحب المحسنين : ترغيب في العمل الصالح .
· مغفرة : نكرة للتعظيم و الشمول والعموم .
· سارعوا إلى مغفرة :شبه المغفرة بجائزة يتنافس عليها .
· ربط الله بين السرعة و المغفرة لتلطيف الأمر و تحبيب الناس في الخير
· من ربكم : شبه الجملة يدل على عظمة الأجر و الثواب.
· إضافة رب إلي ضمير المخاطب كم تكريماً لعباد الله و تشريفاً لهم ..
· جنة : نكرة للتعظيم .
· ( عرضها – طولها ) أيهما أجمل ؟ و لماذا ؟
ج- الأولى أجمل لأنها تدل على شدة الاتساع وتطمئن الناس إلى مكانهم فيها .
· السموات × الأرض : تضاد يوضح المعنى ويفيد الشمول و العموم.
· أعدت : جاءت بصيغة الماضي لطمأنة المتقين أن النعيم جاهز لهم
والفعل مبني للمجهول للعلم بالفاعل وهو الله عز وجل.
· ما علاقة الذين ينفقون في السراء و الضراء ... بما قبلها ؟
ج- شرح وتفصيل أو تفصيل بعد إجمال .
· ينفقون : فعل مضارع يفيد التجدد والاستمرار.
وحذف المفعول به يفيد شمول وعموم الإنفاق من كل ما يملكون.
· السراء×الضراء : تضاد يفيد الشمول و العموم لجميع الأوقات .
· الكاظمين الغيظ : تعبير يدل على قوة النفس .
· العافين عن الناس : تعبير يفيد شمول وعموم العفو لكل الناس .
· و الله يحب المحسنين : ترغيب في العمل الصالح .
تابع النص
الأحد أكتوبر 12, 2008 10:53 pm
( و الذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم و من يغفر الذنوب إلا الله و لم يصروا على ما فعلوا و هم يعلمون أولئك جزاؤهم مغفرة من ربهم و جنات تجرى من تحتها الأنهار خالدين فيها و نعم أجر العاملين )
فعلوا: ارتكبوا × ابتعدوا
فاحشة: ذنب كبير ج. فواحش
ظلموا أنفسهم : ارتكبوا ذنباً صغيراً
ذكروا الله: تذكروا قوته وعفوه
استغفروا: تابوا و ندموا
يصروا : يستمروا × يتراجعوا
يعلمون : × يجهلون
جزاء : مكافأة × عقاب
خالدين: باقين /دائمين / مستقرين
نعم: حسن × بئس
أجر:جزاء / ثواب ج.أجور
فعلوا: ارتكبوا × ابتعدوا
فاحشة: ذنب كبير ج. فواحش
ظلموا أنفسهم : ارتكبوا ذنباً صغيراً
ذكروا الله: تذكروا قوته وعفوه
استغفروا: تابوا و ندموا
يصروا : يستمروا × يتراجعوا
يعلمون : × يجهلون
جزاء : مكافأة × عقاب
خالدين: باقين /دائمين / مستقرين
نعم: حسن × بئس
أجر:جزاء / ثواب ج.أجور
الشرح فى س & ج
الأحد أكتوبر 12, 2008 10:57 pm
س- ما أهم صفات المتقين في الآية ؟
1- ذكر الله عند ارتكاب الذنوب والمعاصي.
2- عدم الإصرار على الذنوب والإسراع في التوبة إلى الله .
س- ما أهم شروط التوبة النصوح ؟
1- الاستغفار . 2- الندم على الذنب .
3- عدم الرجوع إلى الذنب مرة أخرى .
س- كيف يظلم الإنسان نفسه ؟
بارتكاب الذنوب الصغيرة و الثبات عليها فيعذبه الله عذاباً شديداً.
س- علل : المتقون يستغفرون الله وحده ؟
ج- لأن الله وحده هو الذي يغفر الذنوب .
س- قال تعالى ( و لم يصروا على ما فعلوا و هم يعلمون )
فما الذي يعلمه هؤلاء ؟
1- أن الله يصفح عنهم .
2- ويتجاوز عن سيئاتهم .
3- وليس هناك من يغفر الذنوب إلا الله .
س- ما الجزاء الذي أعده الله للمتقين من عباده ؟
يغفر الله لهم ذنوبهم ويدخلهم جنات ينعمون فيها بالعيش وهم خالدين فيها لا يخرجون منها أبداً ونعم هذا الثواب العظيم .
1- ذكر الله عند ارتكاب الذنوب والمعاصي.
2- عدم الإصرار على الذنوب والإسراع في التوبة إلى الله .
س- ما أهم شروط التوبة النصوح ؟
1- الاستغفار . 2- الندم على الذنب .
3- عدم الرجوع إلى الذنب مرة أخرى .
س- كيف يظلم الإنسان نفسه ؟
بارتكاب الذنوب الصغيرة و الثبات عليها فيعذبه الله عذاباً شديداً.
س- علل : المتقون يستغفرون الله وحده ؟
ج- لأن الله وحده هو الذي يغفر الذنوب .
س- قال تعالى ( و لم يصروا على ما فعلوا و هم يعلمون )
فما الذي يعلمه هؤلاء ؟
1- أن الله يصفح عنهم .
2- ويتجاوز عن سيئاتهم .
3- وليس هناك من يغفر الذنوب إلا الله .
س- ما الجزاء الذي أعده الله للمتقين من عباده ؟
يغفر الله لهم ذنوبهم ويدخلهم جنات ينعمون فيها بالعيش وهم خالدين فيها لا يخرجون منها أبداً ونعم هذا الثواب العظيم .
مواطن الجمال .. 2
الأحد أكتوبر 12, 2008 11:07 pm
· إذا فعلوا فاحشة : إذا تفيد الشك في وقوعهم في معصية
· فاحشة : نكرة للتهويل تدل على قبح الذنب و بشاعته .
· إذا فعلوا.. ذكروا.. : أسلوب شرط غرضه تأكيد ذكر الله .
· فاستغفروا : الفاء تفيد السرعة .
· من يغفر الذنوب إلا الله ؟ : استفهام غرضه النفي .
قصر يفيد التخصيص و التوكيد .
· لم يصروا : أسلوب نفي غرضه تأكيد عدم استمرارهم في الذنوب.
· أولئك : اسم إشارة للبعيد يفيد التعظيم .
· جنات :نكرة للتعظيم والشمول و العموم وجاءت جمعاً للاتساع .
· تجرى من تحتها الأنهار : تعبير يدل على جمال الجنات ونضرتها
· خالدين فيها : تعبير يدل على الاستقرار و دوام النعيم .
· نعم أجر العاملين : أسلوب مدح غرضه الترغيب في عمل الخيرات وفيه ضمان لحسن الثواب .
انتهى النص
· فاحشة : نكرة للتهويل تدل على قبح الذنب و بشاعته .
· إذا فعلوا.. ذكروا.. : أسلوب شرط غرضه تأكيد ذكر الله .
· فاستغفروا : الفاء تفيد السرعة .
· من يغفر الذنوب إلا الله ؟ : استفهام غرضه النفي .
قصر يفيد التخصيص و التوكيد .
· لم يصروا : أسلوب نفي غرضه تأكيد عدم استمرارهم في الذنوب.
· أولئك : اسم إشارة للبعيد يفيد التعظيم .
· جنات :نكرة للتعظيم والشمول و العموم وجاءت جمعاً للاتساع .
· تجرى من تحتها الأنهار : تعبير يدل على جمال الجنات ونضرتها
· خالدين فيها : تعبير يدل على الاستقرار و دوام النعيم .
· نعم أجر العاملين : أسلوب مدح غرضه الترغيب في عمل الخيرات وفيه ضمان لحسن الثواب .
انتهى النص
الاسئلة
الأحد أكتوبر 12, 2008 11:26 pm
قال تعالى ( و سارعوا إلى مغفرة من ربكم و جنة عرضها السموات و الأرض أعدت للمتقين الذين ينفقون في السراء و الضراء و الكاظمين الغيظ )
أ ) هات مرادف : سارعوا / الضراء . مفرد : الكاظمين . مضاد : الغيظ .
ب) كيف تكون المسارعة إلى المغفرة ؟ و ما جزاء من يقوم بها ؟
ج) ما هي أهم صفات المتقين في الآية ؟
د) كيف يكظم الإنسان غيظه ؟
ه) استخدم الله صيغة الماضي و المضارع و الأمر . فما الغرض البلاغي من كل صيغة ؟
و) ما علاقة الذين ينفقون في السراء و الضراء بما قبلها ؟
ز) علام يدل التعبير " و الكاظمين الغيظ " ؟
س) السراء و الضراء بينهما .................. يفيد ......................
ص) ماذا أفاد شبه الجملة " من ربكم " ؟
قال تعالى ( و الذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم و من يغفر الذنوب إلا الله و لم يصروا على ما فعلوا و هم يعلمون )
1- هات مرادف : فاحشة / يصروا . مضاد : نعيم . جمع : أجر .
2- ما هي أهم شروط التوبة المقبولة ؟
3- قال تعالى " لم يصروا على ما فعلوا و هم يعلمون " فما الذي يعلمه هؤلاء ؟
4- بم توحي كلمة : فاحشة / اسم الإشارة أولئك ؟
5- فاستغفروا : الفاء هنا تفيد ..........................
6- و من يغفر الذنوب إلا الله : أسلوب .......... غرضه .............جنات نكرة تفيد ...........و.......... و جاءت جمعاً تفيد ...........
أ ) هات مرادف : سارعوا / الضراء . مفرد : الكاظمين . مضاد : الغيظ .
ب) كيف تكون المسارعة إلى المغفرة ؟ و ما جزاء من يقوم بها ؟
ج) ما هي أهم صفات المتقين في الآية ؟
د) كيف يكظم الإنسان غيظه ؟
ه) استخدم الله صيغة الماضي و المضارع و الأمر . فما الغرض البلاغي من كل صيغة ؟
و) ما علاقة الذين ينفقون في السراء و الضراء بما قبلها ؟
ز) علام يدل التعبير " و الكاظمين الغيظ " ؟
س) السراء و الضراء بينهما .................. يفيد ......................
ص) ماذا أفاد شبه الجملة " من ربكم " ؟
قال تعالى ( و الذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم و من يغفر الذنوب إلا الله و لم يصروا على ما فعلوا و هم يعلمون )
1- هات مرادف : فاحشة / يصروا . مضاد : نعيم . جمع : أجر .
2- ما هي أهم شروط التوبة المقبولة ؟
3- قال تعالى " لم يصروا على ما فعلوا و هم يعلمون " فما الذي يعلمه هؤلاء ؟
4- بم توحي كلمة : فاحشة / اسم الإشارة أولئك ؟
5- فاستغفروا : الفاء هنا تفيد ..........................
6- و من يغفر الذنوب إلا الله : أسلوب .......... غرضه .............جنات نكرة تفيد ...........و.......... و جاءت جمعاً تفيد ...........
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى