مصطلحات الجودة
الأحد نوفمبر 07, 2010 4:28 pm
الجودة الشاملة
تعنى مدى قدرة العملية التعليمية على تطوير معارف ومهارات وقدرات المتعلم
الاعتماد التربوى
ارتقاء المؤسسة بأدائها لتصل إلى مستوى المعايير المطلوبة
التقويم المؤسسى :-
هي عملية تشخيصية علاجية لتحديد جوانب القوة والضعف في أداء المدرسة من اجل تعزيز نقط القوة وعلاج نقاط الضعف
& ترتكز الجودة على مجالين رئيسيين هما :-
1- القدرة المؤسسية 2- الفعالية التعليمية
القدرة المؤسسية :-
تحقيق الجودة الشاملة للمؤسسة التعليمية من خلال مجموعة القوا عد والشروط المحددة لبنيته
التنظيمية وامكاناتها المادية والبشرية
الفعالية التعليمية
تحقيق مخرجات عالية الجودة في ضوء رؤية المؤسسة التعليمية ورسالتها من خلال مجموعة العمليات
التي توفر فرص التعليم والتعلم المتميز للجميع
وقد تم تقسيم كل مجال رئيسى الى مجالات فرعية هى :-
اولاً :- مجالات القدرة المؤسسية :-
1- مجال الرؤية والرسالة 2- مجال القيادة والحوكمة 3- مجال تنمية الموارد البشرية والمادية
4- مجال المشاركة المجتمعية 5- مجال توكيد الجودة والمساءلة
ثانياً :- مجالات الفعالية التعليمية :-
1- مجال المتعلم 2- مجال المعلم
3- مجال المنهج 4- مجال المناخ
& كل مجال من المجالات التسعة ينقسم الى مجموعة من المعايير وكل معيار ينقسم الى مجموعة من المؤشرات وكل مؤشر ينقسم الى مجموعة من الممارسات لابد من استيفائها لتحقيق الجودة
المجالات :-
هي الجوانب الكبرى التي تتضمنها منظومة تعليمية معينة
المعايير :-
هي عبارات تشير إلى الحد الأدنى من الكفايا المطلوب تحقيقها لغرض معين
المؤشرات :-
هي عبارات تصف الإنجاز (الأداء) المتوقع من الفرد(معلم / متعلم /المؤسسة) وتنصف صياغتها
بأنها أكثر تحديدا وأكثر إجرائية .
الممارسات :-
هي القواعد لقياس وتقدير الأداء بالنسبة لكل مؤشر
وتتكون من أربعة مستويات
ولتحقيق الجودة لابد من وضع خطة عامة تتكون من
ستة مراحل هى :-
1- مراحل التطوير
المرحلة الاولى التهيئة والاستعداد
المرحلة الثانية التقييم الذاتى للمدرسة
المرحلة الثالثة تحديد اولويات التطوير المدرسى
المرحلة الرابعة تصميم الخطة الاجرائية لتطوير المدرسة
المرحلة الخامسة تنفيذ وادارة الخطة الاجرائية لتطوير المدرسة
المرحلة السادسة متابعة وتقييم الاداء فى تنفيذ الخطة
المرحلة الاولى :- التهيئة والاستعداد
خطوات تنفيذ مرحلة التهيئة والاستعداد
الخطوة الاولى تشكيل فريق قيادة التطوير وتحديد مهام اعضائة
الخطوة الثانية التوعية وبناء ثقافة داعمة للتطوير المدرسى
الخطوة الثالثة وضع الخطة الشاملة لتنفيذ مراحل التطوير
رد: مصطلحات الجودة
الأحد نوفمبر 07, 2010 4:30 pm
الجودة الشاملة فى التعليم هى :
معايير عالمية للقياس والإعتراف والإنتقال من ثقافة الحد الأدنى الى ثقافة الإتقان والتميز ، وإعتبار المستقبل هدفا نسعى اليه ، والإنتقال منة تكريس الماضى والنظرة الماضية الى المستقبل الذى تعيش فيه الأجيال التى تتعلم الآن .
من هنا نبدأ :
|
لتحقيق الأهداف العاجلة فى دعم التعليم للجميع والجودة الشاملة :ـ
o الغاء تعدد الفتـــــــرات
o خفض كثافة الفصــــول
o التنميه المهنية المستديمة وذلك من خلال التدريب:
لمديرى الإدارات
لمديرى المدارس
الجهــاز الإدارى
إعداد وتدريب المعلمين المستمر على الخبرات الأساسية ومهارات التعلم .
ولن يتحقق التطــــوير والتحـــــديث الا :ـ
بالتصميــــــــــــــــــم
وأن تتولى العناصر ذات الخبرة والقدرة والرئ مهمة التطوير حتى يمكن تحقيق مستوى جودة قادر على المنافسة العالمية .
وأن يتجه التطوير الى أسلوب حفز الطالب الى البحث والفهم .
هناك أسباب تؤثر فى إكتمال الجودة :ـ
الزيادة السكانيــــــة
العامــل الإقتصــادى
وهناك أهداف يراد تحقيقها فى الجودة الشاملة :
o تحديث الإدارات التعليمية وزيادة كفاءة أدائها ومواصلة التدريب والتققي والمتابعة.
o وقفة عتد المناهج والقدرات وتطوير الوسائل المعينة للتعليم وتحقيق القدرة على الإبتكار والتدريب على التكنولوجيا فى وقت مبكر من مراحل التعليم .
o الإهتمام بالمعلمين بإعتبارهم أهم عناصر تطوير التعليم .
o التوجيه نحو لا مركزية إدارة التعليم وإذالة العقبات والتحديات أمام التعليم .
o إعطاء دور أكبر للمجتمع المدنى والقطاع الخاص والجمعيات الأهليه لتوسيع قاعدة المشاركه المجتمعية .
o تعظيم دور الأسرة والأفراد بما يضمن مشاركتهم .
o تأهيل وتطوير القيادات المحلية للمشاركة فى العملية التعليمية .
معايير عالمية للقياس والإعتراف والإنتقال من ثقافة الحد الأدنى الى ثقافة الإتقان والتميز ، وإعتبار المستقبل هدفا نسعى اليه ، والإنتقال منة تكريس الماضى والنظرة الماضية الى المستقبل الذى تعيش فيه الأجيال التى تتعلم الآن .
من هنا نبدأ :
|
لتحقيق الأهداف العاجلة فى دعم التعليم للجميع والجودة الشاملة :ـ
o الغاء تعدد الفتـــــــرات
o خفض كثافة الفصــــول
o التنميه المهنية المستديمة وذلك من خلال التدريب:
لمديرى الإدارات
لمديرى المدارس
الجهــاز الإدارى
إعداد وتدريب المعلمين المستمر على الخبرات الأساسية ومهارات التعلم .
ولن يتحقق التطــــوير والتحـــــديث الا :ـ
بالتصميــــــــــــــــــم
وأن تتولى العناصر ذات الخبرة والقدرة والرئ مهمة التطوير حتى يمكن تحقيق مستوى جودة قادر على المنافسة العالمية .
وأن يتجه التطوير الى أسلوب حفز الطالب الى البحث والفهم .
هناك أسباب تؤثر فى إكتمال الجودة :ـ
الزيادة السكانيــــــة
العامــل الإقتصــادى
وهناك أهداف يراد تحقيقها فى الجودة الشاملة :
o تحديث الإدارات التعليمية وزيادة كفاءة أدائها ومواصلة التدريب والتققي والمتابعة.
o وقفة عتد المناهج والقدرات وتطوير الوسائل المعينة للتعليم وتحقيق القدرة على الإبتكار والتدريب على التكنولوجيا فى وقت مبكر من مراحل التعليم .
o الإهتمام بالمعلمين بإعتبارهم أهم عناصر تطوير التعليم .
o التوجيه نحو لا مركزية إدارة التعليم وإذالة العقبات والتحديات أمام التعليم .
o إعطاء دور أكبر للمجتمع المدنى والقطاع الخاص والجمعيات الأهليه لتوسيع قاعدة المشاركه المجتمعية .
o تعظيم دور الأسرة والأفراد بما يضمن مشاركتهم .
o تأهيل وتطوير القيادات المحلية للمشاركة فى العملية التعليمية .
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى